منتدى اسلامي خاص بمذهب اهل البيت عليهم السلام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الامام المهدي (ع) والعمر الطويل علميا وعمليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو فدك الكوفي



عدد الرسائل : 20
العمر : 35
ألبلد : ألإحساء
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: الامام المهدي (ع) والعمر الطويل علميا وعمليا   الأربعاء مايو 21, 2008 4:05 am

السلام عليكم ورحمة الله

___________

الإمام المهدي (ع) والعمر الطويل علمياً و عملياً
اللهم صل على محمد وآل محمد
هل يمكن لإنسان أن يعيش قروناً كثيرة حيث يتجاوز عمره عمر الإنسان العادي أضعاف الأضعاف ؟
أن المؤمن إذا أتينا له بدليل قرآني أو روائي فانه يسلّم بذلك ، و لكن بعض من –في قلوبهم مرض و بعض من لم يؤمن بالكتاب و السنة – يحتاج إلى دليل من نوع آخر و هو ما يطلقون عليه اسم الدليل العلمي ، و نرى لزوماً علينا من باب إكمال الحجة و البرهان أن نذكر بعض ما يطلبوه فنقول : لقد أثبت الأطباء إمكانية بقاء الإنسان حياً لفترة طويلة من الزمن و كمثال على ذلك فلقد أجريت بعض التجارب على بعض الحيوانات فامتد عمرها أكثر بأضعاف عن عمرها الطبيعي ، وإلى هذا أشار الأطباء أصحاب مجلة المقتطف قائلين : " . . . العلماء الموثوق بعلمهم يقولون : أن كل الأنسجة الرئيسية في جسم الحيوان يقبل البقاء إلى ما لا نهاية له ، و إنه بالإمكان أن يبقى الإنسان ألوفا من السنين إذا لم تعرض عليه عوارض تصرم حبل حياته ، و قولهم هذا ليس مجرد ظن ، بل هو نتيجة علمية مؤيدة بالامتحان . .

و غاية ما ثبت الآن ( أي قبل 34 عاماً ) من التجارب المذكورة أن الإنسان لا يموت بسبب بلوغ عمره الثمانين أو مائة سنة بل لان العوارض – كالصدمات التي تحصل للإنسان بسبب فقد حبيب على نفسه من مال أو أخ أو زوج أو . . . – تنتاب بعض أعضائه فتتلفها ، و لارتباط أعضائه ، بعضها ببعض تموت كلها ، فإذا استطاع العلم أن يزيل هذه العوارض ، أو يمنع فعلها لم يبق مانع من استمرار الحياة مئات السنين . . . " / مجلة المقتطف المصرية من المجلد 59 ص 239-240 طبع عام 1379 هـ .

و عليه فالإمكانية العلمية موجودة و مجربة و لا مانع منها سوى عدم استطاعة العلم لحد الآن إن يزيل تلك العوارض ، هذا من ناحية العلم .

و أما من ناحية الواقع العملي ، فإن العمر الطويل لم يكن مستهجناً في العصور السالفة بل كان أمرا عادياً طبيعياً ، و لهذا نرى الشيخ أبو عبدالله محمد بن يوسف الكنجي ( في كتابه البيان في أخبار صاحب الزمان ) يستدل على كون المهدي ابن الإمام الحسن العسكري و بالتالي فهو مولود و هو لا يزال حياً حيث يقول : " من الأدلة على كون المهدي حياً باقياً بعد غيبته و إلى الآن ، وإنه لا امتناع في بقائه : بقاء عيسى بن مريم ، و الخضر ، و إلياس من أولياء الله تعالى ، و بقاء الأعور الدجال و إبليس اللعين ، من أعداء الله تعالى ، و هؤلاء قد ثبت بقاؤهم بالكتاب و السنة .

أما عيسى : فالدليل على بقاءه قوله تعالى : " و إن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته" / سورة النساء آية 159 . و لم يؤمن به مذ نزول هذه الآية إلى يومنا هذا أحد ، فلا بد أن يكون في آخر الزمان . . .

و أما الخضر و إلياس (ع) ، فقال ابن جرير الطبري : الخضر و إلياس باقيان يسيران في الأرض . . .

و أما الدجال : فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري حديثاً طويلاً عن الدجال فكان فيما حدّثنا أنه قال : " يأتي ( الدجال ) و هو مُحرمٌ عليه أن يدخل عتبات المدينة ، فينتهي إلى بعض السباخ التي تلي المدينة فيخرج إليه رجل هو خير الناس . . . فيقول الدجال : إن قتلتُ هذا و أحييته أتشكو في الأمر ، فيقولون لا ، فيقتله ثم يحيه ، فيقول ( المقتول) حين يحييه : و الله ما كنت فيك قط اشد بصيرةً مني الآن ، فيريد الدجال أن يقتله ، فلن يسلط عليه ، قال إبراهيم ابن سعيد : يقال إن هذا الرجل هو الخضر . . .

و أما الدليل على بقاء اللعين إبليس ، فالكتاب و هو قوله : " انك من المنظرين " .

و أما بقاء المهدي ، فقد جاء في تفسير الكتاب عن سعيد بن جبير في تفسير قوله تعالى : "لُيظهره على الدين كله و لو كره المشركون " . سورة الصف ، آية 9 .
قال هو المهدي من ولد فاطمة رضي الله عنها ، و أما من قال انه عيسى ، فلا منافات بين القولين ، إذ هو مساعد المهدي ، و قد قال مقاتل بن سليمان و من تابعه من المفسرين في تفسير قوله تعالى : " و إنه لعلمٌ للساعة " ./ سورة الزخرف ، آية 61 .

هو المهدي يكون في آخر الزمان ، و بعد خروجه تكون إمارات الساعة و قيامها . / نور الأبصار للسيد مؤمن بن حسن بن مؤمن الشبلنجي ".

و كمثال آخر ما ذهب إليه العلامة سبط ابن الجوزي حيث قال : " و في التوراة : ان ذا القرنين عاش ثلاثة آلاف سنة و ستمائة سنة ، ولد في حجر آدم و عناق أمه ، و قتله موسى بن عمران ، و أبوه سيحان ، و عاش الضحاك وهو ( بيورسب ) ألف سنة ، و كذلك ( طهمورث ) و أما من الأنبياء فخلق كثير بلغوا الألف ، و زادوا عليها ، كآدم ، و نوح ، و شيت ، و نحوهم . . . " . / تذكرة الخواص ص 364 طبع النجف 1964 م .

و بقي أن نذكر بعض الآيات القرآنية الحاكية عن نوح عليه السلام و عن يونس عليه السلام : يقول الله تعالى : " و لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً ، فأخذهم الطوفان و هم ظالمون " . /سورة العنكبوت ، آية 14 .

فهذه الآية تشير إن دعوة نوح لقومه كانت (950 ) عام ، فكم كان عمره قبل البعثة ؟ و كم عاش بعد الطوفان ؟ فعن الإمام جعفر بن محمد الصادق (ع) بسند صحيح انه قال : " إن نوحاً عاش ألفي و ثلاثمائة سنة ، منها ثمنامائة و خمسون قبل البعثة ، و ألف إلا خمسين مع قومه يدعوهم ، و خمسمائة بعد نزوله من السفينة " .
و يقول الله تعالى حكاية عن وضع يونس (ع) : " و لولا انه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون " . / سورة الصافات ، آية 143 .
فيونس عليه السلام لو لم يكن من المسبحين لله تعالى و هو في جوف ذلك الحوت لبقي حياً كما قال تعالى إلى يوم البعث و هو يوم القيامة .
و عليه فان كان هذا العمر الطويل طبيعياً فلماذا نستغربه في المهدي المخلٍّص .
و فوق كل ما تقدم من دليل نقول : إن العظمة الإلهية ، و القدرة التي لا يردها شيء ، الذي يقول للشيء كن فيكون ، و الذي قال للنار كوني برداً و سلاماً فكانت كذلك لإبراهيم (ع) و الذي نصر دينه مع قلة الناصر و كثرة العدو . . أليس بقادر أن يمد في عمر المهدي ؟ بلى ، انه لقادر على كل شيء

المصدر: المهدي المنتظر (عج) في حديث السنة المعتبرد


تحياتي لكم ونسالكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة البتول
عضو مجلس ادارة
avatar

عدد الرسائل : 1339
العمر : 28
ألبلد : لبنان
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: الامام المهدي (ع) والعمر الطويل علميا وعمليا   الخميس مايو 22, 2008 4:09 pm


السلام عليكم

ماجور اخي الكريم على الموضوع المميز


جعلنا الله و اياكم من انصار الحجة عند ظهوره

تحياتي البتولية

_________________
حديث قدسي:
" لو يعلم المدبرون عني كيف انتظاري لهم و رفقي بهم و شوقي الى ترك معاصيهم لماتوا شوقا اليّ و تقطعت اوصالهم في محبتي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MOTRQB_D313



عدد الرسائل : 79
العمر : 36
ألبلد : العراق
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الامام المهدي (ع) والعمر الطويل علميا وعمليا   السبت مايو 31, 2008 12:47 pm

أحسنتم

لا تحرمونا جديدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اريج



عدد الرسائل : 55
العمر : 31
ألبلد : قلبـ الجنوبـــــــ
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الامام المهدي (ع) والعمر الطويل علميا وعمليا   الإثنين يونيو 02, 2008 2:28 pm

يعطيك العافية ( ابو فدك الكوفي)

و شكرا على المعلومات المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الامام المهدي (ع) والعمر الطويل علميا وعمليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت(ع) :: :*¨`*: القسم الاسلامي :*¨`*: :: ** منتدى الامام المهدي**-
انتقل الى: