منتدى اسلامي خاص بمذهب اهل البيت عليهم السلام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسات جديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نغم المقاومة
مشرفة منتدى البيت والاسرة
avatar

عدد الرسائل : 524
العمر : 36
ألبلد : بلد اشرف الناس
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

مُساهمةموضوع: دراسات جديدة   الجمعة أغسطس 08, 2008 2:00 pm





اليكم باقة من الدرسات العلمية لهذا الاسبوع


المحار والإسفنج أحدث علاج لأورام البروستاتا

القاهرة: نجح فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث بمصر في التوصل إلي مواد فعالة مستخلصة من بعض أنواع المحار والإسفنجيات البحرية المنتشرة في البحر الأحمر وثبت فاعليتها في علاج سرطان البروستاتا‏.

وأشار الدكتور أحمد عبد الفتاح الأستاذ بقسم المنتجات الطبيعية بالمركز ورئيس الفريق البحثي، إلى أن هذا الاكتشاف يساعد على استخلاص مواد فعالة طبيعية تستخدم كعلاجات لأمراض مختلفة‏,‏ ويتم استخلاص هذه المواد من كائنات موجودة في البيئة المصرية سواء حيوانات بحرية أو نباتات وكائنات دقيقة‏.

ويجري حالياً مشروع علمي بالتعاون مع جامعة أولم الألمانية للكشف عن مواد علاجية فعالة في الكائنات البحرية ومنها المحار والإسفنج، طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام".

.................................................. .........................

الشاي يقي من الخرف



سنغافورة : كشف بحث لجامعة سنغافورة أن شرب كوبين من الشاي يومياً يخفف بمعدل النصف مخاطر الإصابة بالخرف.

وخلال الدراسة قام الباحثون بدراسة عادات حياة 2500شخص يبلغون من العمر 55 سنة وأكثر وسجلوا عدد أكواب الشاي التي يشربونها وتمت دراسة العمل الإدراكي لدى كل متطوعاً.

وكرر الباحثون الدراسة عينها بعد مرور سنتين ووجدوا ان من يشربون الشاي الأسود أكثر كانوا أقل عرضة للمعاناة من أي تراجع إدراكي أو لـ"لياقة" الدماغ، وهو المؤشر الأول للخرف.

وتبين أن شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي يومياً يخفض خطر المرض بحوالي 55% في حين أن شرب كمية أكبر، أي ما يتراوح بين 6و 10أكواب يساهم في تخفيض الخطر بنسبة 63% ، كما ذكرت جريدة "اليوم".

وأشار الباحثون إلى أنهم ما زالوا غير واثقين لماذا يحمي الشاي الدماغ من الضرر، مع العلم انه تماماً كما عصير الفاكهة مصدر لمركبات الفلافونويد المضادة للتأكسد التي تحمي الخلايا من أي ضرر

........................................

عصير الليمون يقيكِ من أمراض الكلي


واشنطن : لتجنب تشكل الحصي في الكليتين خلال فصل الصيف ، يؤكد باحث أمريكي أن أفضل وسيلة تكون بشرب الماء مع إضافة شرائح من الليمون إلي الماء لإعطائه نكهة خاصة ، أو الاستعاضة عن ذلك بعصير الليمون قد يكون مفيداً أكثر خصوصاً بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وذكر الباحث جون ميلنر من مدرسة ستريتش الطبية في جامعة لويولا بولاية ألينوي أن حوالي 10% من الأمريكيين لديهم حصي في كلاهم، مشيراً إلي أن هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء بأربعة أضعاف ويزداد خطره بعد سن الأربعين .

وأوضح ميلنر أن عصير الليمون يحتوي علي نسبة عالية من حمض السايترات التي تمنع تشكل الحصي في الكليتين، مشدداً علي أن عصير الليمون الطازج وليست المصنع هو الذي يؤدي إلي النتائج المرجوة.
.................................................. ........................

الأناناس يقوي جهاز المناعة ضد السرطان



كانبرا: اكتشف باحثون من معهد كوينزلاند في استراليا مادة يمكن استخلاصها من جذع شجرة الأناناس، يمكنها مساعدة جهاز المناعة في مقاومة الخلايا السرطانية.

وأشارت الباحثة تريسي مينوت في معهد كوينزلاند، إلى أن تأثير تلك المادة يختلف تماماً عن تأثير أية مادة أخرى تُستخدم في علاج السرطان؛ حيث ساعدت في وقف نمو عدد كبير من الأورام من بينها أورام الثدي والرئة والقولون والمبيض.

وأوضحت الدراسة أن الأناناس غني بالألياف والسوائل، وهو يقلل من زيادة حموضة المعدة ويخفف آلامها، ويطرد الغازات من المعدة والأمعاء، كما أنه مفيد جداً ضد الإمساك، ويحسن عملية الهضم، ويزيد الشهية، ويخفف عسر الهضم أو ما يعرف بالتخمة.

يذكر أن شرب عصير الأناناس يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية لاحتوائه على مركب "بروميلين" وهذا المركب يوجد على هيئة أقراص في الصيدليات.

.................................................. .....................................

لماذا يجب أن تبتعد الحامل عن الأسماك؟



تمثل الأسماك و المحاريات جزءاً مهماً من نظام التغذية الصحّية، إذ تحتوي الأسماك و المحاريات على بروتين عالي الجودة، و أحماض دهنية من نوع أوميجا3، و مواد غذائية ضروريةَ أخرى، كما أن نسبة الدهون المُشبَعة الموجودة فيها منخفضة، إلا أن جميع أنواع الأسماك و المحاريات تقريباً تحتوي على مقادير ضئيلة من الزئبقِ، و لا يمثل خطر الزئبق الناجم من أكل الأسماك و المحاريات هاجساً صحياً لدى أكثر الناس، لكن بعض أنواع الأسماك و المحاريات تحتوي على مستويات أعلى من زئبق مما قَد يلحق الضرر بالجنين أَو بنمو الجهاز العصبي لدى الطفل الصغير.

ترتبط مخاطر الزئبقِ الموجود في الأسماك و المحاريات بمقدار الكميةِ المتناولة وبمستويات الزئبقِ المتواجدة فيها. لذا، تنصح إدارة الأغذية والأدوية (إف دي أي) و وكالة الحمايةِ البيئيةِ (إي بي أي) النِساءَ في سن الإنجاب، و الحوامل، و المرضعات، و الأطفال الصغار بتجنب بَعْض أنواعِ الأسماك و بأكل الأسماك والمحاريات التي تحتوي على مستويات أقل من الزئبق.


نصائح للسلامة:

بإتباع هذه التوصياتِ الـثلاثة لاختيار و أكل الأسماك و المحاريات، ستحصل النساء و الأطفال الصغار على فوائد تناول الأسماك و المحاريات و هم مطمئنون بأنّهم قد قللوا من نسبة تعرّضَهم لتأثيراتِ الزئبقِ الضارّة.ِ

1. ابتعدي تماماً عن:
• سمك القرش
• أبو سيف
• الإسقمري الملكي
• القرميده

فهي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.

2. تناولي أنواع عدة من الأسماك و المحاريات التي تحتوي على مستويات أقل من الزئبق بكمية تصل إلى 12 أونصة (أي وجبتان متوسطتان) في الأسبوع.



تعد هذه الأنواع الخمسة من أكثر الأسماك شعبية و تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق ألا وهي: الجمبري، و التونة الخفيفة المعلبة، و السلمون، و سمك سيث، و السلور. تحتوي تونة البكورة ("التونة البيضاء") ،وهي الأخرى من الأسماك التي تؤكل بكثرة، على مستويات زئبق أعلى من التونة الخفيفة المعلبة. لذا، عند اختيارك و جبتيك من الأسماك و المحاريات، يمكنك تناول تونة البكورة بكمية تصل إلى 6 أونصات (أي وجبة واحدة متوسطة).


3. راجعي الإرشادات المحلية للتأكد من سلامة الأسماك التي يصطادها أفراد العائلة أو الأصدقاء من البحيرات و الأنهار و المناطق الساحلية المتواجدة في محيطك المحلي.



تناولي من الأسماك التي تصطادونها من المياه المحلية بكمية تصل إلى 6 أونصات (وجبة واحدة متوسطة) في الأسبوع إن لم تتوفر أية نصائح عن ذلك، لكن لا تتناولي أية أسماك أخرى أثناء ذلك الأسبوع.




انتهى
أطيب المنى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
* دموع الليل *
ألمراقب ألعام
ألمراقب ألعام
avatar

عدد الرسائل : 2301
العمر : 26
ألبلد : السعوديه - القطيف
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: دراسات جديدة   الخميس سبتمبر 18, 2008 7:04 pm

يسلمووو غلاي

ع الطرح الموفق

وربي يعطيك العافيه ولا يحرمنا روائعك

دمتي بود

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسات جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت(ع) :: :*¨`*: القسم الاجتماعي :*¨`*: :: ** المنتدى الطبي والصحة العامة**-
انتقل الى: