منتدى اسلامي خاص بمذهب اهل البيت عليهم السلام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المراجع العظام في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عراقي



عدد الرسائل : 68
العمر : 109
ألبلد : كربلاء المقدسه
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2007

مُساهمةموضوع: المراجع العظام في العراق   الأربعاء سبتمبر 19, 2007 8:27 am

المراجع العظام في العراق






1









آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)






www.sistani.org



sistani@sistani.org













<H2>اسمه وكنيته ونسبه : </H2>
السيّد أبو محمّد رضا ، علي الحسيني السيستاني .
<H2>ولادته : </H2>
ولد السيّد السيستاني في التاسع من شهر ربيع الأوّل عام 1349 هـ بمدينة مشهد المقدّسة .
<H2>دراسته : </H2>
بدأ السيّد السيستاني ـ وهو في الخامسة من عمره ـ بتعلّم القرآن الكريم ، ثمّ دخل مدرسة دار التعليم الديني لتعلّم القراءة والكتابة ونحوها ، وفي أوائل عام 1360 هـ بدأ بتوجيه من والده بقراءة مقدّمات العلوم الحوزوية ، وفي أواخر عام 1368 هـ سافر إلى مدينة قم المقدّسة لإكمال دراسته ، وفي أوائل عام 1371 هـ سافر إلى النجف الأشرف ، لإكمال دراسته .
وفي أواخر عام 1380 هـ عزم على السفر إلى موطنه ـ مشهد الرضا ( عليه السلام ) ـ وكان يحتمل استقراره فيه ، فكتب له أستاذه السيّد الخوئي ، وأستاذه الشيخ الحلّي ( قدس سرهما ) شهادتين ببلوغه درجة الاجتهاد ، وعندما رجع إلى النجف الأشرف في أوائل عام 1381 هـ ابتدأ بإلقاء دروس البحث الخارج في الفقه ، وفي عام 1384 هـ بدأ بإلقاء دروس البحث الخارج في علم الأُصول .
<H2>أساتذته : نذكر منهم ما يلي : </H2>
1ـ السيّد أحمد اليزدي .
2ـ الشيخ حسين الحلّي .
3ـ الشيخ هاشم القزويني .
4ـ الشيخ مجتبى القزويني .
5ـ الشيخ مهدي الآشتياني .
6ـ الشيخ مهدي الأصفهاني .
7ـ السيّد أبو القاسم الخوئي .
8ـ السيّد محمّد حجّت الكوهكمري .
9ـ السيّد محسن الطباطبائي الحكيم .
10ـ السيّد حسين الطباطبائي البروجردي .
11ـ السيّد محمود الحسيني الشاهرودي .
<H2>صفاته وأخلاقه : </H2>
من يعاشر سماحة السيّد السيستاني ( دام ظله ) ويتّصل به يرى فيه شخصية فذّة تتمتّع بالخصائص الروحية والمثالية التي حثَّ عليها أهل البيت ( عليهم السلام ) ، والتي تجعل منه ومن أمثاله من العلماء المخلصين مظهراً جلياً لكلمة عالم ربّاني ، ومن أجل وضع النقاط على الحروف ، نطرح بعض المعالم الفاضلة التي رآها أحد تلامذته عند اتصاله به درساً ومعاشرة :
1ـ الإنصاف واحترام الرأي : إنّ سماحة السيّد ( دام ظله ) انطلاقاً من عشقه العلم والمعرفة ، ورغبة في الوصول للحقيقة ، وتقديساً لحرّية الرأي والكلمة البنّاءة ، تجده كثير القراءة والتتبع للكتب والبحوث ، ومعرفة الآراء حتّى آراء زملائه وأقرانه ، أو آراء بعض المغمورين في خضمِّ الحوزة العلمية .
فتراه بعض الأحيان يشير في بحثه لرأي لطيف لأحد الأفاضل مع أنّه ليس من أساتذته ، فطرح هذه ومناقشتها مع أنّها لم تصدر من أساطين أساتذته يمثّل لنا صورة حيّة من صور الإنصاف واحترام آراء الآخرين .
2ـ الأدب في الحوار : إنّ بحوث النجف معروفة بالحوار الساخن بين الزملاء أو الأُستاذ وتلميذه ، وذلك ممّا يصقل ثقافة الطالب وقوّته العلمية ، وأحياناً قد يكون الحوار جدلاً فارغاً لا يوصل لهدف علمي ، وذلك ممّا يستهلك وقت الطالب الطموح ، ويبعده عن الجوّ الروحي للعلم والمذاكرة ، ويتركه يحوم في حلقة عقيمة دون الوصول للهدف .
أمّا بحث سماحة السيّد ( دام ظله ) فإنّه بعيد كلّ البعد عن الجدل وأساليب الإسكات والتوهين ، فهو في نقاشه آراء الآخرين أو مع أساتذته يستخدم الكلمات المؤدّبة التي تحفظ مقام العلماء وعظمتهم ، حتّى ولو كان الرأي المطروح واضح الضعف والاندفاع ، وفي إجابته لاستفهامات الطالب يتحدّث بانفتاح وبروح الإرشاد والتوجيه .
ولو صرف التلميذ الحوار الهادف إلى الجدل الفارغ عن المحتوى فإنّ سماحة السيّد يحاول تكرار الجواب بصورة علمية ، ومع إصرار الطالب فإنّه حينئذ يفضّل السكوت على الكلام .
3ـ خُلق التربية : التدريس ليس وظيفة رسمية أو روتينية يمارسها الأُستاذ في مقابل مقدار من المال ، فإنّ هذه النظرة تبعد المدرّس عن تقويم التلميذ والعناية بتربيته ، والصعود بمستواه العلمي للتفوّق والظهور ، كما أنّ التدريس لا يقتصر على التربية العلمية من محاولة الترشيد التربوي لمسيرة الطالب ، بل التدريس رسالة خطيرة تحتاج مزاولتها لروح الحبّ والإشفاق على الطالب ، وحثّه نحو العلم وآدابه .
وإذا كان يحصل في الحوزة أو غيرها أحياناً رجال لا يخلصون لمسؤولية التدريس والتعليم ، فإنّ في الحوزات أساتذة مخلصين يرون التدريس رسالة سماوية ، لابد من مزاولتها ، بروح المحبّة والعناية التامّة بمسيرة التلميذ العلمية والعملية .
وقد كان الإمام الحكيم ( قدس سره ) مضرب المثل في خُلقه التربوي لتلامذته وطلاّبه ، وكذلك كانت علاقة الإمام الخوئي ( قدس سره ) بتلامذته ، وهذا الخُلق تجسَّد في شخصية سماحة السيّد السيستاني ( دام ظله ) ، فهو يحثّ دائماً بعد الدرس على سؤاله ونقاشه ، فيقول : ( اسألوا ولو على رقم الصفحة لبحث معيّن ، أو اسم كتاب معيّن ، حتّى تعتادوا على حوار الأُستاذ والصلة العلمية به ) .
وكان يدفع الطلاّب لمقارنة بحثه مع البحوث المطبوعة ، والوقوف عند نقاط الضعف والقوّة ، وكان يؤكّد دائماً على احترام العلماء والالتزام بالأدب في نقاش أقوالهم ، ويتحدّث عن أساتذته وروحياتهم العالية ، وأمثال ذلك من شواهد الخُلق الرفيع .
4– الورع : إنّ بحوث النجف ظاهرة جلية في كثير من العلماء والأعاظم ، وهي ظاهرة البعد عن مواقع الضوضاء والفتن ، وربما يعتبر هذا البعد عند بعضهم موقفاً سلبياً لأنّه هروب من مواجهة الواقع ، وتسجيل الموقف الصريح المرضي للشرع المقدّس ، ولكنّه عند التأمّل يظهر بأنّه موقف إيجابي ، وضروري أحياناً للمصلحة العامّة ومواجهة الواقع ، وتسجيل الموقف الشرعي يحتاج لظروف موضوعية وأرضية صالحة تتفاعل مع هذا الموقف .
فلو وقعت في الساحة الإسلامية ، أو المجتمع الحوزوي إثارات وملابسات ، بحيث تؤدّي لطمس بعض المفاهيم الأساسية في الشريعة الإسلامية ، وجب على العلماء بالدرجة الأُولى التصدّي لإزالة الشبهات ، وإبراز الحقائق الناصعة ، فكما جاء في الحديث الشريف : ( فإذا ظهرت البدع وجب على العالم أن يظهر علمه ، فإن لم يفعل سلب منه نور الإيمان ) .
ولكن لو كان مسار الفتنة مساراً شخصياً ، وجوّاً مفعماً بالمزايدات والتعصّبات العرقية والشخصية لمرجع معيّن أو خطّ معيّن ، أو كانت الأجواء تعيش حرباً دعائية مؤججة بنار الحقد والحسد المتبادل ، فإنّ علماء الحوزة ومنهم سماحة السيّد ( دام ظله ) يلتزمون دوماً الصمت والوقار ، والبعد عن هذه الضوضاء الصاخبة ، مضافاً لزهده المتمثّل في لباسه المتواضع ، ومسكنه الصغير الذي لا يملكه ، وأثاثه البسيط .
5ـ الإنتاج الفكري : إنّ سماحة السيّد السيستاني ( دام ظله ) ليس فقيهاً فقط ، بل هو رجل مثقّف مطّلع على الثقافات المعاصرة ، ومتفتّح على الأفكار الحضارية المختلفة ، ويمتلك الرؤية الثاقبة في المسيرة العالمية في المجال الاقتصادي والسياسي ، وعنده نظرات إدارية جيّدة ، وأفكار اجتماعية مواكبة للتطوّر الملحوظ ، واستيعاب للأوضاع المعاصرة ، بحيث تكون الفتوى في نظره طريقاً صالحاً للخير في المجتمع المسلم .
<H2>مرجعيته : </H2>
نقل بعض أساتذة النجف الأشرف أنّه بعد وفاة آية الله السيّد نصر الله المستنبط اقترح مجموعة من الفضلاء على الإمام الخوئي ( قدس سره ) إعداد الأرضية لشخص يُشار إليه بالبنان ، مؤهّل للمحافظة على المرجعية والحوزة العلمية في النجف الأشرف ، فكان اختيار سماحة السيّد السيستاني ( دام ظله ) لفضله العلمي ، وصفاء سلوكه وخطّه .
ويذكر أنّه كان في عيادة أستاذه السيّد الخوئي ( قدس سره ) في 29 ربيع الثاني 1409 هـ لوكعة صحّية ألمَّت به ، فطلب منه أن يقيم صلاة الجماعة في مكانه في جامع الخضراء ، فلم يوافق على ذلك في البداية ، فألحَّ عليه في الطلب وقال له : ( لو كنت أحكم كما كان يفعل ذلك المرحوم الحاج آقا حسين القمّي لحكمت عليكم بلزوم القبول ) .
فاستمهله بضعة أيّام ، ونهاية الأمر استجاب لطلبه ، وأَمَّ المصلّين من يوم الجمعة 5 جمادى الأوّل 1409 هـ إلى الجمعة الأخيرة من شهر ذي الحجّة عام 1414 هـ ، حيث أغلق الجامع ، وبعد وفاة الإمام الخوئي ( قدس سره ) كان من الستة المشيّعين لجنازته ليلاً ، وهو الذي صلّى على جثمانه الطاهر .
وقد تصدَّى بعدها للتقليد ، وشؤون المرجعية ، وزعامة الحوزة العلمية ، بإرسال الإجازات ، وتوزيع الحقوق ، والتدريس على منبر الإمام الخوئي ( قدس سره ) في مسجد الخضراء ، وبدأ ينتشر تقليده وبشكل سريع في العراق والخليج ومناطق أُخرى ، وخصوصاً بين الأفاضل في الحوزات العلمية ، وبين الطبقات المثقّفة والشابة .
وذلك لما يُعرف عنه من أفكار حضارية متطوّرة ، وهو ( دام ظله ) من القلّة المعدودين من أعاظم الفقهاء ، الذين تدور حولهم الأعلمية بشهادة غير واحد من أهل الخبرة ، وأساتيذ الحوزات العلمية في النجف الأشرف ، وقم المقدّسة .
<H2>تدريسه : </H2>
منذ كان عمره الشريف ( 34 ) سنة ، بدأ يدرّس البحث الخارج فقهاً وأُصولاً ، ويقدّم نتاجه وعطاءه الوافر ، ودرّس الأُصول ثلاث دورات .
<H2>تلامذته : نذكر منهم ما يلي : </H2>
1ـ ابنه ، السيّد محمّد رضا السيستاني .
2ـ ابنه ، السيّد محمّد باقر السيستاني .
3ـ السيّد محسن الهاشمي الكلبايكاني .
4ـ الشهيد السيّد حبيب حسينيان .
5ـ السيّد مرتضى الأصفهاني .
6ـ الشيخ مصطفى الهرندي .
7ـ السيّد مرتضى المهري .
8ـ الشيخ مهدي مرواريد .
9ـ الشيخ باقر الإيرواني .
10ـ السيّد علي المرعشي .
11ـ السيّد رياض الحكيم .
12ـ السيّد أحمد المددي .
<H2>مؤلفاته : نذكر منها ما يلي : </H2>
1ـ مناسك الحجّ .
2ـ كتاب القضاء .
3ـ الفتاوى الميسّرة .
4ـ الفقه للمغتربين .
5ـ المسائل المنتخبة .
6ـ رسالة في الربا .
7ـ رسالة في القبلة .
8ـ منهاج الصالحين .
9ـ البحوث الأُصولية .
10ـ رسالة في التقية .
11ـ شرح العروة الوثقى .
12ـ رسالة في قاعدة اليد .
13ـ كتاب البيع والخيارات .
14ـ الرافد في علم الأُصول .
15ـ رسالة في قاعدة الإلزام .
16ـ رسالة في صلاة المسافر .
17ـ قاعدة لا ضرر ولا ضرار .
18ـ رسالة في الاجتهاد والتقليد .
19ـ رسالة في اللباس المشكوك فيه .
20ـ رسالة في قاعدة التجاوز والفراغ .






يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عراقي



عدد الرسائل : 68
العمر : 109
ألبلد : كربلاء المقدسه
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الأربعاء سبتمبر 19, 2007 8:30 am




2





آية الله العظمى السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم (دام ظله)


www.alhakeem.com



alhakeem@alhakeem.com














<H2>اسمه وكنيته ونسبه : </H2>
السيّد أبو رياض ، محمّد سعيد بن السيّد محمّد علي بن السيّد أحمد بن السيّد محسن بن السيّد أحمد بن السيّد محمود بن السيّد إبراهيم ( الطبيب ) بن الأمير السيّد علي الحكيم بن الأمير السيّد مراد الطباطبائي ، الذي يرقى نسبه الشريف إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) .
<H2>ولادته : </H2>
ولد السيّد الحكيم في الثامن من ذي القعدة 1354 هـ بمدينة النجف الأشرف .
<H2>نشأته : </H2>
قد حظي السيّد الحكيم منذ نعومة أظفاره برعاية والده ، وذلك لما وجده في نفس ولده الأكبر من الاستعداد والقابلية على تلقّي الكمالات النفسية ، ومكارم الأخلاق ، فوجّهه والده نحو ذلك ، وهو بعد لم يتجاوز العقد الأوّل من عمره ، وزرع في نفسه من سجايا الخُلق المرضي ، والشمائل النبيلة ما انعقدت عليها سريرته ، وبدت بارزة في شخصيته .
وكان ممّا امتازت به مراحل الشباب عند السيّد الحكيم صحبة الأفذاذ من الشخصيات العلمية ، ممّن كان والده يعاشرهم ويجالسهم ، ومنهم الشيخ حسين الحلّي ، الذي كان له أُستاذاً وأباً روحياً ، وخاله الورع السيّد يوسف الطباطبائي الحكيم ، والشيخ محمّد طاهر الشيخ راضي ( قدس سرهم ) .
<H2>أساتذته : نذكر منهم ما يلي : </H2>
1ـ جدّه لأمّه ، السيّد محسن الطباطبائي الحكيم .
2ـ أبوه ، السيّد محمّد علي الطباطبائي الحكيم .
3ـ السيّد أبو القاسم الخوئي .
4ـ الشيخ حسين الحلّي .
<H2>تدريسه : </H2>
بعد أن أتمّ سماحة السيّد عدّة دورات في تدريس السطوح العالية للدراسة الحوزوية ، شرع عام 1388 هـ بتدريس البحث الخارج في الأُصول ، وعام 1390 هـ بتدريس البحث الخارج في الفقه ، وما زال على تدريسه إلى اليوم رغم الظروف العصيبة التي مرَّت به خلال سنوات عديدة ، وقد تخرّج على يديه نخبة من أفاضل الأعلام الأجلاّء في الحوزة العلمية ، وهم اليوم من أعيان الأساتذة في الحوزات العلمية .
<H2>تلامذته : نذكر منهم ما يلي : </H2>
1ـ ابن خاله ، الشهيد السيّد عبد الوهّاب الحكيم .
2ـ خاله ، الشهيد السيّد محمّد حسين الحكيم .
3ـ الشيخ محمّد الشيخ عبد المنعم الخاقاني .
4ـ خاله ، الشهيد السيّد محمّد باقر الحكيم .
5ـ الشيخ عبد الحسين آل صادق العاملي .
6ـ الشيخ حسين فرج العمران القطيفي .
7ـ أخوه ، السيّد عبد الرزاق الحكيم .
8ـ الشهيد السيّد محمّد رضا الحكيم .
9ـ ابن خاله ، السيّد صادق الحكيم .
10ـ السيّد محمّد رضا بحر العلوم .
11ـ السيد حيدر الحسني العاملي .
12ـ ابنه ، السيّد رياض الحكيم .
13ـ السيّد محمّد جعفر الحكيم .
14ـ السيّد عبد الأمير السلمان .
15ـ السيّد عبد المنعم الحكيم .
16ـ الشيخ هادي آل راضي .
17ـ الشيخ باقر الإيرواني .
18ـ الشيخ يوسف عمرو .
19ـ السيّد أمين الخلخالي .
20ـ الشيخ علي الكوراني .
<H2>مرجعيته : </H2>
بعد رحيل السيّد الخوئي ( قدس سره ) كثر الرجوع إلى سماحته ، وقد اهتم سماحته بتفعيل دور المرجعية الدينية الأصيلة في المجتمع ، لتتوثّق العلاقة بين الأُمّة وبين الحوزة العلمية ، والمرجعية الدينية ، فيأمنوها على دينهم ودنياهم .
وكذلك التأكيد على الاستقامة والثوابت الدينية العقائدية والفقهية والسلوكية التي حفظها العلماء الأعلام جيلاً بعد جيل ، بعد أن ورثوها واستلهموها من القرآن الكريم والسنّة ، والأُسس العقلية السليمة ، ويؤكّد سماحته على أهمّية التزام هذه الأُسس ، والصمود بوجه أعاصير المحن والفتن المتنوّعة ، فكان أن تحمّل المسؤولية في الظروف الحرجة والمعقّدة التي يمرّ بها المؤمنون في مختلف بقاع المعمورة .
<H2>مؤلفاته : نذكر منها ما يلي : </H2>
1ـ فقه القضاء .
2ـ مصباح منهاج .
3ـ منهاج الصالحين .
4ـ في رحاب العقيدة .
5ـ مناسك الحجّ والعمرة .
6ـ رسالة أبويه للمغتربين .
7ـ المحكم في أُصول الفقه .
8ـ الكافي في أُصول الفقه .
9ـ حاشية على كفاية الأُصول .
10ـ كتابة مستقلّة في خارج المعاملات .
11ـ حاشية على رسائل الشيخ الأنصاري .
12ـ حاشية على مكاسب الشيخ الأنصاري .
13ـ الأُصولية والأخبارية بين الأسماء والواقع .
14ـ رسالة موجّهة للمبلّغين وطلاّب الحوزة العلمية .
15ـ تقريرات بحث السيّد محسن الطباطبائي الحكيم .
16ـ تقريرات بحث السيّد أبو القاسم الخوئي في الأُصول .
17ـ تقريرات بحث الشيخ حسين الحلّي في الفقه والأُصول .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عراقي



عدد الرسائل : 68
العمر : 109
ألبلد : كربلاء المقدسه
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الأربعاء سبتمبر 19, 2007 8:33 am

3


آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي ( دام ظله )




اسمه ونسبه :


الشيخ بشير النجفي .
ولادته :


ولد الشيخ النجفي عام 1361 هـ بمدينة جالندهر في الهند .
دراسته :


أخذ الشيخ النجفي بدراسة مقدّمات العلوم الحوزوية في مدينة لاهور ، ثمّ سافر إلى مدينة النجف الأشرف لإكمال دراسته الحوزوية ، واستقر فيها لحد الآن .
أساتذته : نذكر منهم ما يلي :


1ـ جدّه ، الشيخ محمّد إبراهيم الباكستاني .
2ـ الشيخ أختر عباس الباكستاني .
3ـ الشيخ محمّد كاظم التبريزي .
4ـ السيّد صفدر حسين النجفي .
5ـ السيّد رياض حسين النقوي .
6ـ السيّد أبو القاسم الخوئي .
7ـ السيّد محمّد الروحاني .
تدريسه :


شرع بتدريس السطوح عام 1388 هـ ، ثمّ بدأ بتدريس البحث الخارج فقهاً وأُصولاً ، وممّا تواتر عن سماحته ـ بنقل فضلاء تلامذته ـ أن الشيخ البشير قليل النظير في طريقة تدريسه ، وقوّة بيانه ، وحسن تبويبه للمطالب ، وسلامة ترتيبه للمقدّمات المفضية إلى صحّة النتائج بدقّة متناهية ، واستنتاج سليم مع الابتعاد عن الحشو والفضول ، وتقريب المعنى البعيد باللفظ الوجيز البعيد عن الاحتمال والاشتراك .
تلامذته : نذكر منهم ما يلي :


السيّد كمال الحيدري .
صفاته وأخلاقه :


الذين قدّر لهم أن يتشرّفوا بمعاشرة الشيخ النجفي أو يجالسوه ولو لمدّة قصيرة يشهدون له بأنّه مثال الخُلق الإسلامي الراقي في التواضع ، ولبن العريكة وسلامة الطوية ، وكرم النفس وخفض الجناح للمؤمنين ، وتبجيل أهل الدين وأصحاب المروءات ، وتعظيم ذوي الفضل والعلم ، لا يفرّق بين غني وفقير ، ولا بين قريب أو بعيد إلاّ بما قرّره الشرع الشريف من تقديم أهل التقوى ، ومنابذة أهل المعاصي والمنكرات .
مؤلفاته : نذكر منها ما يلي :


1ـ الدين القيم .
2ـ تنقيح الرواة .
3ـ مناسك الحج .
4ـ مرقاة الأُصول .
5ـ شرح معالم الأُصول .
6ـ شرح كفاية الأُصول .
7ـ شرح مطالب القوانين .
8ـ وقفة مع مقلّدي الموتى .
9ـ شرح على أرث اللمعة .
10ـ تعليقة على شرح التجريد .
11ـ بحث مفصّل في علم الدراية .
12ـ شرح منظومة الحكيم السبزواري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عراقي



عدد الرسائل : 68
العمر : 109
ألبلد : كربلاء المقدسه
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الأربعاء سبتمبر 19, 2007 8:35 am

4


سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض ( دام ظله )


http://www.alfayadh.net





اسمه ونسبه :


الشيخ محمّد إسحاق الفياض .
ولادته :


ولد الشيخ الفياض عام 1348 هـ بمحافظة غزني في أفغانستان .
دراسته :


أكمل دراساته في الحوزات الدينية في أفعانستان ، ثمّ سافر مدينة مشهد المقدّسة لإكمال دراسته الحوزوية ، ثمّ سافر إلى مدينة النجف الأشرف لمواصلة دراسته .
أساتذته : نذكر منهم ما يلي :


1ـ الشيخ محمّد حسين النيشابوري ، المعروف بالأديب النيشابوري .
2ـ الشيخ محمّد علي المدرّس .
3ـ السيّد أبو القاسم الخوئي .
4ـ الشيخ مجتبى اللنكراني .
5ـ الشيخ كاظم التبريزي .
6ـ السيّد أسد الله المدني .
7ـ الشيخ علي الفلسفي .
تدريسه :


كان واحداً من الأساتذة المشهورين في الحوزة العلمية في النجف ، حيث يلقي دروسه وبحوثه على جمع كبير من الأفاضل من طلاّب العلوم الدينية ، فبدأ يدرّس الكتب المعهودة لمستوى السطوح العليا في حلقات متعددة في المسجد الهندي ، فكان أُستاذ هذه المرحلة لأكثر من عشر سنوات ، حتّى بدأ بإلقاء بحوث الخارج عام 1398 هـ وإلى اليوم .
مؤلفاته : نذكر منها ما يلي :


1ـ تعاليق مبسوطة على العروة الوثقى .
2ـ النظرة الخاطفة في الاجتهاد .
3ـ محاضرات في أُصول الفقه .
4ـ المباحث الأُصولية .
5ـ منهاج الصالحين .
6ـ أحكام البنوك .
7ـ مناسك الحج .
8ـ الأراضي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة البتول
عضو مجلس ادارة
avatar

عدد الرسائل : 1339
العمر : 28
ألبلد : لبنان
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الأربعاء سبتمبر 19, 2007 9:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وب ركاته

اللهم صل على محمد و ال محمد

موضوعك مهم جدا و ملفت اخي الكريم

و سيتم تثبيته

_________________
حديث قدسي:
" لو يعلم المدبرون عني كيف انتظاري لهم و رفقي بهم و شوقي الى ترك معاصيهم لماتوا شوقا اليّ و تقطعت اوصالهم في محبتي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امين الربيعي
ألأدارة
ألأدارة
avatar

عدد الرسائل : 439
العمر : 38
ألبلد : العراق
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الجمعة سبتمبر 21, 2007 3:54 am

اللهم صل على محمد وال محمد

والله يعجز اللسان عن وصف مشاركاتك اخوية العزيز عراقي

جعلها الله في ميزان حسناتك

وفعلا موضوعك كما قالت الاخت مهم وضروري تثبيته

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahil-albait.ahlamontada.com
الدعم الفني
ألأدارة
ألأدارة


عدد الرسائل : 108
العمر : 38
ألبلد : العراق
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الجمعة سبتمبر 21, 2007 4:16 am

الف شكر حبيبي ما اعرف ماذا اقول سبقتني الاخت عاشقة البتول وقالت انه مهم وضروري وقال الاخ الحبيب يعجز اللسان عن هذة الموضوع بس اقول انه الله يبارك فيك ويقدرك على فعل الخير يارب اخوك صباح الربيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عراقي



عدد الرسائل : 68
العمر : 109
ألبلد : كربلاء المقدسه
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الجمعة سبتمبر 21, 2007 4:31 am

شكرا لكم أحبائي جميعاَ
وأسئل الله أن يديم عليكم نعمه وفضله
أنه سميع كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صدى الروح
مشرفة منتدى التصاميم و الفوتوشوب
مشرفة منتدى التصاميم و الفوتوشوب
avatar

عدد الرسائل : 130
العمر : 109
ألبلد : القطيف
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الأربعاء أبريل 02, 2008 9:49 pm

شكرا لك على الموضوع الرائع..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نغم المقاومة
مشرفة منتدى البيت والاسرة
avatar

عدد الرسائل : 524
العمر : 35
ألبلد : بلد اشرف الناس
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: المراجع العظام في العراق   الخميس أبريل 03, 2008 10:43 am

اللهم صل على محمد و ال محمد

يعطيك الف عافية

و جزاك الله خير الجزاء

تحياتي لكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المراجع العظام في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت(ع) :: :*¨`*: القسم الاسلامي :*¨`*: :: ** منتدى اهل البيت **-
انتقل الى: