منتديات اهل البيت(ع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي خاص بمذهب اهل البيت عليهم السلام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدلة جواز الجمع بين الصلاتين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عراقي




عدد الرسائل : 68
العمر : 115
ألبلد : كربلاء المقدسه
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2007

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2007 12:12 pm

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين

أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان قال : أخبرنا أحمد بن أبي بكر عن مالك بن أبي الزبير عن سعيد بن جبير أن ابن عباس قال : صلى رسول الله ص الظهر والعصر جميعا والمغؤب والعشاء جميعا في غير خوف ولاسفر

الفارسي ، الأمير علاء الدين علي بن بلبان ,الإحسان بترتيب صحيح ابن حان , المجلد الثالث , دار الكتب العلمية , بيروت ، الطبعة الأولى 1987 , ص 63 , حديث رقم 1594

أخبرنا قتيبة عن مالك عن أبي الزبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : صلى رسو الله ص الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا من غير خوف ولاسفر

النسائي ,سنن النسائي ,بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي, دار المعرفة , الطبعة الرابعة 1997 , ص 315 , باب 47 (الجمع بين الصلاتين في الحضر)
حديث رقم 600

أخبرنا محمد بن عبدالعزيز بن أبي رزمة وإسمه غزوان قال : ثنا الفضل بن موسى عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي ص كان يصلي بالمدينة يجمع بين الصلاتين بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر , قيل له : لم ؟ قال : لئلا يكون على أمته حرج

النسائي ، المرجع السابق ، ص315_316 ، حديث رقم 601


أخبرنا محمد بن عبدالأعلى قال : حدثنا خالد قال : حدثنا ابن جريج عن عمرو بن دينار عن أبي الشعثاء عن ابن عباس قال : صليت وراء رسول الله ص ثمانيا جميعا وسبعا جميعا

النسائي , المرجع السابق , ص316 , حديث رقم 602

حدثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك عن أبي الزبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : صلى رسول الله ص الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولاسفر

النيسابوري , مسلم بن حجاج القشيري , صحيح مسلم , الجزء الأول , دار إحياء الكتب العربية , الطبعة الأولى 1955 , ص 489 , باب 6 (باب الجمع بين الصلاتين في الحضر ) حديث رقم 49

حدثنا أحمد بن يونس وعون بن سلام جميعا عن زهير : قال ابن يونس : حدثنا زهير , حدثنا أبو الزبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : صلى رسول الله ص الظهر والعصر جميعا بالمدينة في غير خوف ولاسفر , قال أبو الزبير : فسألت سعيدا : لم فعل ذلك ؟ فقال : سألت ابن عباس ماسألتني فقال : أراد أن لايحرج أحدا من أمته

النيسابوري , المرجع السابق , ص490 , حديث رقم 50

وحدثنا أبوبكر بن أبي شيبة وأبوكريب قالا : حدثنا أبومعاوية وحدثنا أبوكريب وأبوسعيد الأشج (واللفظ لأبي كريب ) قالا : حدثنا وكيع , كلاهما عن الأعمش , عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : جمع رسول الله ص بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولامطر , (في حديث وكيع ) قال : قلت لابن عباس : لم فعل ذلك ؟ قال : كي لايحرج امته , وفي حديث أبي معاوية , قيل لابن عباس : ماأراد إلى ذلك ؟ قال : أراد أن لايحرج أمته

النيسابوري , المرجع السابق , ص490-491 , حديث رقم 54

وحدثني أبو ربيع الزهراني , حدثنا حماد عن الزبير بن خريت عن عبدالله بن شقيق قال : خطبنا ابن عباس بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم , وجعل الناس يقولون : الصلاة الصلاة , قال فجاءه رجل من بني تميم لايفتر (لايقصر في عمله ولاينعطف عليه ) ولاينثني : الصلاة الصلاة , فقال ابن عباس : أتعلمني بالسنة لاأم لك ؟ ثم قال : رأيت رسول الله ص جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء , قال عبدالله بن شقيق : فحاك في صدري من ذلك شيء (اي شك فيه ) فأتيت أباهريرة فسألته , فصدق مقالته

النيسابوري , المرجع السابق , ص491 , حديث رقم 57

وحدثنا ابن ابي عمر , حدثنا وكيع , حدثنا عمان بن حدير عن عبدالله بن شقق العقيلي قال : قال رجل لابن عباس : الصلاة , فسكت , ثم قال : الصلاة , فسكت , ثم قال : الصلاة , فسكت , ثم قال : لاأم لك أتعلمنا بالصلاة وكنا نجمع بين الصلاتين على عهد رسول الله ص ؟

النيسابوري , المرجع السابق , ص492 , حديث رقم 58
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* دموع الليل *
ألمراقب ألعام
ألمراقب ألعام
* دموع الليل *


عدد الرسائل : 2301
العمر : 32
ألبلد : السعوديه - القطيف
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2007 3:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
مشكور أخي (( عراقي ))
على الموضوع القيم
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة البتول
عضو مجلس ادارة
عاشقة البتول


عدد الرسائل : 1339
العمر : 34
ألبلد : لبنان
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2007 7:17 pm

اللهم صل على محمد و ال محمد

يعطيك العافية اخي الكريم

و انا ايضا سوف اتي بادلة على ذلك ان شاء لله من كتاب

" ليالي بيشاور"

هو كتاب نافع جدا و عظيم بما فيه


احييك على ما تبذله من جهود

و على مواضيعك القيمة اخي الكريم

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة البتول
عضو مجلس ادارة
عاشقة البتول


عدد الرسائل : 1339
العمر : 34
ألبلد : لبنان
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2007 7:25 pm

من كتاب ليالي بيشاور

اسلطان الواعظين السيد

محمد الموسوي الشيرازي


و فيه يذكر انه في روايات السنة و الشيعة ذك جواز الجمع في الصلاة

و الروايات هي كالتالي


عن مسلم بن الحجاج روى في صحيحه في باب الجمع بين الصلاتين في الحضر بسنده عن ابن عباس انه قال:

صلى رسول الله "ص" الظهر و العصر جمعا و المغرب و العشاء جمعا في غير خوف و لاسفر

و روي ايضا عن ابن عباس: انه قال صليت مع النبي صلى الله عليه و اله ثمانيا جمعا و سبعا جمعا


و روي بعينه هذا الخبر الامام احمد بن حنبل في مسنده الجزء الثاني ص 221 و اضاف اليه حديثا اخر عن ابن عباس انه قال:

صلى رسول الله صل الله عليه و اله في المدينة مقيما غير مسافر سبعا و ثمانيا


و روى عن مسلم في صحيحه الحديث رقم 58 ذلك ايضا بطريقة اخر عن عبدالله بن شقيق العقيلي قال :
قال رجل لابن عباس لما طالت خطبته الصلاة! فسكت فقال الصلاة فسكت ثم قال:لا ام لك اتعلمنا الصلاة و كنا نجمع بين الصلاتين على عهد رسول الله

و هذا ما ذكرته انت ايضا من ما اتيت به من ادلة اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
balsam elroo7
ألمراقب ألعام
ألمراقب ألعام
balsam elroo7


عدد الرسائل : 925
نقاط : 49
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الجمع بين الصلاتين   أدلة جواز الجمع بين الصلاتين Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2007 8:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
مأجور اخي وانشاء الله في ميزان اعمالكم
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة جواز الجمع بين الصلاتين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدلة وقوع الغيبة وثبوتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت(ع) :: :*¨`*: القسم الاسلامي :*¨`*: :: ** منتدى الحوار الفقهي **-
انتقل الى: