الاستذكار علم وفن
من إعداد إحدى البروفسورات في كليتي
ماذا تفعل أثناء المحاضرة..
1- احضر إلى القاعة قبل موعد المحاضرة
2- حضورك مبكراَ يجعلك تلتقط أنفاسك وتستريح وتركز ذهنك
3- راجع ما دونته من ملاحظات في المحاضرة السابقة
4- بعد انتهاء الأستاذ قم بتسجيل بعض النقاط حتى تستطيع تذكر ما قاله.
كيف تدون الملاحظات..
1- لا تجعل ملاحظاتك مختصرة جداً
2- استخدم رموزاً خاصة بك
3- انتبه إلى مؤشرات الأستاذ
4- دون المعلومات والمصطلحات والمفاهيم الجديدة
5- اختصر الملاحظات الرئيسية التي تتكرر أثناء المحاضرة
ماذا تفعل بعد المحاضرة..
1- اطرح على نفسك أسئلة تتعلق بموضوع الحاضرة
2- ما يقوله الأستاذ ليس المصدر الوحيد للمادة, يمكن الرجوع إلى مصادر أخرى لجعل المعلومات واضحة ومكتملة في ذهنك
3- ماذا تريد أستاذتك أن تتعلم من الدرس؟
4- ماذا ستستفيدين أنت شخصياً من الدرس؟
5- ما علاقة هذا الموضوع بالكتاب ككل وبالمقرر الدراسي ككل؟ أين يقع هذا الموضوع بين موضوعات الكتاب وبين موضوعات المقرر.
كيف تقرأ ؟
1- هل يعدك الدرس الحالي لموضوعات لاحقة وكيف؟
2- هل المعلومات في هذا الدرس مرتبطة بما سبق لك دراسته؟
3- ما أهم الأفكار في الدرس؟
4- هل لديك تساؤلات حول الدرس؟ اكتب قائمة بالأسئلة.
******** بعد الانتهاء من القراءة المبدئية, أعد مخططاً للموضوعات الرئيسية والفرعية للدرس على ورقة خارجية أو في دفتر ملاحظات
******** اقرأ الدرس مرة أخرى جزءاً جزءاً قراءة انتقائية بحيث تقرأ الأجزاء المهمة قراءة متأنية.
• دون ملاحظاتك على هامش الكتاب بحيث تكون مختصرة
• اربط بين ما تقرأ وما لديك من معلومات
• أعد ترتيب معلومات الدرس بطريقة تبين العاقات بينها
• ضع المعلومات المتشابهة معاً
• تدرج من القاعدة إلى الأمثلة
• حاول أن تتذكر المعلومات بنفس الطريقة التي رتبتها بها
كيف تتعلم وتتذكر..
1- تذكر المعلومات يتأثر بعدد مرات استخدامها
2- وضع المعلومات المتشابهة معاص يجعلنا نتذكرها معاً
3- من الضروري تطبيق ما تعلمته في مواقف جديدة
4- المهام الصعبة والمستحيلة يمكن تجزئتها إلى مهام صغيرة
5- إنك تتعلم بطريقة أفضل إذا كان لديك حافز داخلي
6- يتعلمون الناس بطريقة أفضل حينما يعملون معاً أكثر مما يتعلمون فرادى
7- ربط المعلومات بأشياء تعني لك شيئاً يجعلها سهلة التذكر
8- الذين يمارسون أساليب الاسترخاء أكثر قدرة على الإسترجاع
م ن ق و ل